القسم الخامس

التكييف المركزى والباكح والوحدات المنفصله والتشلرات

أتت"شركة الأناقة الإنشائية للمقاولات" بجميع أنواع المكيفات ليس بنوع واحدا بل أنواعاً متفرقة مثل مكيف سبليت , مكيف مينى سبليت , مكيف مركزى , مكيف الصحراوى , مكيف الشباك وغيرها من باقي المكيفات ومنها ما يتناسب مع المنازل ومنها أيضا ما يتناسب مع الشركات والمصانع والمراكز التجارية وغير ذلك , ولكن جميع المكيفات العاديه والمكيفات المركزيه تتشابه في مبدأ عملها الأساسي وهو استخدام عامل وسيط بينهما وهو التبريد مثل غاز الفريون لنقل الحرارة من داخل المكان المراد تبريده إلى خارجه ونلاحظ ايضا أن المكيفات تشبه في ذلك إلى حد كبير من الثلاجات والفرق انها تعمل بدون صندوق محيط بها .

ولذلك قامت "شركة الأناقة الإنشائية للمقاولات" بشرح العديد من أجهزه المكيف لكى يستفاد منها الزائر وتسهل له معرفه ماهو افضل نوع مكيف الذى يبحث عنه ,

النوع الأول وهو مكيف شباك : وهو يحتاج إلى فتحات في حوائط الغرف المراد تركيب مكيف شباك فيها وتحدد أماكنها أثناء التصميم المعماري ويكون قياسها بين عرض 90-80 سم وبطول 50-60 سم لتركيب مكيف الشباك , وهو سهل التركيب وسهل ايضا الصيانه وهو اقل تكلفه .

النوع الثانى وهو مكيف سبليت : يتكون من قطعتين توضع واحدة منها خارج المكان المنزل او الشركه وتسمي هذه القطعة بوحدة التكثيف (Condensing Unit) وتوضع القطعه الأخرى داخل المكان المراد تبريده وتسمي بالمبخر إلى المراد تبريده ثم يتم توزيع الهواء البارد علي المكان المطلوب تبريده ويتم الربط بين القطعتين عن طريق أنابيب الغاز.

النوع الثالث وهو مكيف مينى سبليت : وفكرة هذه الأجهزة لا تختلف كثيرا عن مكيفات سبليت هى نفس فكرة ماكينة الاجهزه ولكن تختلف بالحجم حيت حجم هذه الماكينة اصغر من حجم الماكينة السابقة وتستخدم للاماكن الصغيرة نسبيا وتتكون من قطعتين ايضا حيث توضع وحده التكثيف خارج المكان المراد تكيفه المنزل او الشركه و يتم وضع القطعة الداخلية داخل المكان المطلوب تكيفه ويتم الربط بين القطعتين ايضا عن طريق أنابيب الغاز , ومن الممكن تركيب المكيفات أيضا علي السقف أو تعلق في الجدار أو توضع علي الأرض .

النوع الرابع وهو مكيف كاست : وهو ما يفضل تركيبه في المطابخ و الأماكن العامة حيث أنه يعمل على توزيع الهواء بأربع اتجاهات .

النوع الخامس وهو المكيف الصحراوي: وهو لا يفضل استخدامه في الفلل او المنشاءات التجارية ويوجد منه نوعين وهما مكيف شباك ومكيف مركزى , وهو يتكون من قطعه واحدة وتكون جميع أجزاء دائرة التبريد في مكان واحد وتوضع فوق السطح وينقل الهواء البارد من هذه الأجهزة عن طريق مجاري الهواء (duct) إلى داخل المنزل ثم يتم توزيع الهواء البارد علي الغرف المطلوبة بواسطة مراوح خاصة بين الوسط المراد تبريده وجهاز التكييف ويمكن ان يعمل تلقائيا حسب درجة الحرارة التي تم تخزينها في الجهاز الخاص بالمنزل .. اي لا تزيد او تقل درجة الحرارة عن الدرجة المطلوبة او يمكن إقفال الهواء تماماً عن الغرفة في حال عدم الرغبة في تشغيل التكييف بها .

النوع السادس وهو مكيف المياه الباردة (Chilled Water System) : مكيف المياه الباردة من أنواع التكيفات التى يتم استخدام الماء بها كوسيط للتبريد داخل الأماكن المراد تبريدها , فيتم تبريد الماء أولا أثناء مروره في المبخر ثم يضخ الماء البارد إلى مبادلات حرارية داخل الأماكن المراد تبريدها بواسطة مضخات خاصة ثم يتم تبادل الحرارة بين الماء البارد وهواء المكان المراد تبريده بواسطة مراوح مسلطة علي تلك المبادلات, ويتم تبريد المكثف ايضا إما بواسطة الهواء الجوي فيسمي النظام وحدة تبريد ذات مكثف مبرد بالهواء (air-cooled chiller) أو بواسطة الماء الذي يتم انتقاله بواسطة مضخات خاصة تنقل الماء من أبراج التبريد إلى مبادل حراري وتمر فيه مواسير المكثف حيث يتم تبريد سائل المبرد بالمياه (water-cooled chiller), وهذا المكيف يستخدم في الحالات التي تصل فيها المباني المطلوب تبريدها إلى أحجام ضخمة جدا، تستخدم أنظمة تبريد بالمياه بدلا من نظم التبريد بـ غاز الفريون المضغوط الذي يصبح غير عملي لطول المسافة بين وحدات الضغط ووحدات توزيع الهواء البارد الداخلية، وهذه الأنظمة إما أن تتخذ شكل مبرد مياه يثبت فوق المبنى وتصل درجة حرارة الماء فيه إلى ما بين 4 إلى 7 درجات مئوية. وينقل الماء المبرد عبر أنابيب إلى وحدات توزيع داخلية تشكل هذه الأنابيب لتناسب الأماكن المراد تبريدها ولا يوجد أي قيود على طول هذه الأنابيب طالما أنها معزولة بشكل جيد. ويتم تبريد الماء باستخدام الفريون حيث يتم التبادل الحراري بين الفريون البارد جداُ مع الماء. الذي يستخدم في التبريد من خلال تمريره عبر الأنابيب المتصلة في المبنى .